ما علينا

كثيراً ما تواجهنا الحياة بما لا نستطيع قبولة .. لكن لكى نستمر ونتخلص من الشعور بالذنب .. نقول “ما علينا”

أصغ إلى قلبك

Posted by ashrafibrahim في نوفمبر 15, 2006

“كثيرون يبحثون عن السعادة فيما هو أعلى من الإنسان، وآخرون فيما هو أدنى منه، لكن السعادة بطول قامة الإنسان”، ويحدث أحياناً .. حين نشاهد ما كنا نحلم به طويلاً، أننا نتردد قليلاً .. ونعيد طرح الأسئلة الأولى .. فقبل أن يتحقق حلم ما، فإن روح العالم ترغب فى ان تمتحن كل ما تم تعلمه على مدى الطريق، وهى لا تتصرف بهذه الطريقة لأنها تريد أن تمكر بنا، وإنما حتى نتمكن من أن نستوعب أيضاً، فى وقت حلمنا نفسه، الدروس التى نتعلمها ونحن فى سبيلنا إلى الحلم، وتلك هى اللحظة التى يتخلى فيها معظم الناس عن أحلامهم، إنه ما يسميه أهل الصحراء، الموت عطشاً بينما يلوح نخيل الواحة فى الأفق“. 

لكن لماذا نكرر هذه الخطيئة الأبدية، لأن الإنسان لا يحتمل أن تتحقق أحلامه، لأن ذلك يضعنا أمام التحدى التالى، الذى يكون أعلى درجة واصعب منالاً. ومنذ ان تحدى هانيبال الله، وأراد قطعة من الشمس لينشر بها النور، أصبحت لعنتنا هى الملل واللاجدوى، فالعقاب لم يكن ثقل الصخرة التى يحملها هانيبال لأعلى الجبل، لتعود وتسقط، بل كان فى حلقات لا نهائية من التكرار والفشل. فالخطيئة التى يجب أن نحملها للأبد، هى آلا نصل ابداً إلى ما نريد. 

لأنه ليس بيننا من يعرف ما يريد، ويملك إرادة يشوع على قهر أعدائة، فهو حين كان يحارب الكنعانيين فى بيت حورون، طلب من الله أن يطيل النهار حتى ينتقم الشعب من أعدائه، فظلت الشمس فى السماء لثلاثة أيام، حتى قضى عليهم. ولنعرف ما نريد يجب أن يدرك كل منا ذاته، والعجز عن ذلك، أودى بحياة الكثيرين على أبواب طيبة، فشلوا فى إجابة سؤال الوحش عن الحيوان الذى يسير على أربع ثم أثنتين ثم ثلاث، ولم يعرفة غير أوديب، والنتيجة أنه قتل الوحش ذاته. وسؤال الوحش لم يكن اختباراً للإنسان، بل دفعاً له لمعرفة ذاته، الذى لو حدث لتخلص كل منا من الوحش. 

نتخلص من الوحش، نتخلص من الوطن، نتخلص من الكاهن، نتخلص من المال. نغربل أنفسنا، نشعر إننا نتطهر. إننا نتحرر .. إننى اصبح إنساناً

وبإستثناء بوذا .. لم يصل إنسان إلى اليقين أبداً .. لم يكن بوذا يفكر بشئ ولا يبحث عن شئ ولا يشك بشئ .. لقد إطمأن للدوائر المتلاشية والمتصلة للحياة، التى تؤدى بهدوء وسعادة .. إلى النيرفانا الزرقاء. لقد آمن بالحكمة القائلة: إصغ إلى قلبك، فهو يعرف كل شئ، لأنه آت من روح العالم، وسيرتد إليها ذات يوم. ولا تترك نفسك لليأس، فهذا يحول بينك وبين الحوار مع قلبك. وعندما نحب لا نحتاج إلى أن نفهم ما يحدث، لأن كل شئ يحدث بداخلنا. 

ويحول بيننا وبين امتلاك الارادة ذلك الإنذار الرهيب بأنه ليس للإنسان غير هذه الحياة، وأنه لن تكون هناك حياة أخرى، وأن كل ما يمكن أن نتمتع به، إنما سنتمتع به هنا، ولن نمنح فى الأبدية أية فرحة أخرى. 

إن الروح التى تسمع هذا التحذير القاسى – والملئ فى الوقت نفسه بالشفقة – لتعتزم على أن تقهر صغائرها وضعفها، أن تقهر الكسل، والآمال الكبيرة “الباطلة”، وعلى أن تتشبث، بكليتها، بكل لحظة من اللحظات التى تمضى إلى غير رجعة. 

وتتصاعد إلى الذاكرة أمثال عظيمة، ويتضح بجلاء أننا لسنا سوى بشر ضائعين، وأن الحياة تستهلك فى المسرات الصغيرة، وفى الآلام الصغيرة، وفى لحظات تافهة. ونرغب فى أن نهتف: ((يا للعار)) ونحن نعض على شفاهنا. 

لقد وضعتنا يد الله فى هذا الاختبار القاسى، الاختيار بين اليقين والسعادة الأبدية والطمأنينة، غير المضمون الوصول إليها، وبين السعادات الصغيرة التى يمكن الحصول عليها دوماً. نحتاج للكثير من روح المغامرة والحمق لنختار الأولى. 

ولقد قررت خوضها، بيقين بوذا، وإرادة يشوع، وبحماس زروبا، وبحكمة كونفوشيوس، ويبقى أن … 

يبقى أن تراهن فينوس على مغامرتى، وأن تبقى فى السماء تضئ الطريق، علها تساهم فى خلق الإنسان. 

خذينى أمى .. إذا عدت يوماً .. وشاحاً لهدبك

وغطى عظامى بعشب .. تعمد من طهر كعبك

وشدى وثاقى بخصلة شعر .. بخيط يلوح فى ذيل ثوبك

عسانى أصير إلهاً .. إذا ما لمست قرارة قلبك

17 تعليق to “أصغ إلى قلبك”

  1. فقبل أن يتحقق حلم ما، فإن روح العالم ترغب فى ان تمتحن كل ما تم تعلمه على مدى الطريق، وهى لا تتصرف بهذه الطريقة لأنها تريد أن تمكر بنا، وإنما حتى نتمكن من أن نستوعب أيضا

    حلوة قوى الجملة ده……هوا أنت كنت قاعد معانا لما كنا بنقول أن الملل و اللاجدوى هما سبب كل المشاكل…..شكلك كده مخاوى

  2. amani said

    الله!!!
    رائع ما تحدثت به
    انه يلامس عمق الجرح
    ويعيدني ايضا الى قصيدة ايثاكا لكفافيس
    تحياتي

  3. نفيسة said

    نتخلص من الوحش، نتخلص من الوطن، نتخلص من الكاهن، نتخلص من المال. نغربل أنفسنا، نشعر إننا نتطهر. إننا نتحرر .. إننى اصبح إنساناً العبارة ده عجبتنى قوى بس نتخلص من الوطن خضتنى شوية مش شوية لا كتير يعنى أنا حاسة العبارة بس رافضة نتخلص من الوطن لانى مش متخيلة أزاى ده يكون سبيلنا للتحرر عموما مبروك عليك حالة التطهر ده إللى بتعيشها ومبروك عليك أحساساك بأنك أصبحت أنسان

  4. فينوس said

    دوما أجد في أغاني فيروز وألحان الرحابنة ما يعبر عن ما أشعر في أوقات حزني وفرحي وعشقي
    وبعد أن أصغيت لقلبي وجدت لساني يردد:
    أنا لحبيبي وحبيبي إلي
    ياعصفورة بيضه لابأه تسألي
    لايعتب حدا… ولا يزعل حدا
    أنا لحبيبي وحبيبي إلي
    ندهني حبيبي ….جيت بلا سؤال
    من نومي سرقني من راحة البال
    وأنا على دربو …دربو عالهدا
    ياشمس المحبه… حكايتناإغزلي

  5. بصراحة أنا عارف أن شكلها وحش أنى أعلق مرتين و هعمل سمعة وحشة للبلوج بس مش قادر …….كل مرة أقراها بتأثر قوى بيها و بحس أنها بتلمس وتر جوايا و بتفكرنى بحاجات كنت فاكر انى نسيتها……بجد حلوة قوى

  6. اليوم هو عيد ميلادى .. وفى الساعة الأولى من عامى الجديد .. تلقيت أجمل وأعظم هدية قدمت لى فى حياتى .. راهنت “فينوس” على المغامرة معى .. وطالبت الشمس أن تغزل حكايتنا الجميلة .. وأعلنت أنه منذ اليوم أصبح دربنا واحد.
    أنا اللى بالأمر المحال أغتوى
    شفت القمر نطيت لفوق فى الهوى
    طلته مطلتوش .. ايه أنا يهمنى
    وليه ما دام بالنشوى قلبى إرتوى

    أشرف إبراهيم

  7. العزيزة أمانى:
    لأ إدرى هل جرحك ما زال نازفاً .. أم هو مجرد ذكرى .. لكنى أدعوك للثقة أن السماء تخبئ لنا دائماً مفاجأة سعيدة .. أتمنى أن تأتينى الجرأة للحديث عن جراحى .. وقتها كنت قد فقدت إيمانى بالحب والمشاعر بل وبالإنسان .. لكنى الأن أقول لنفسى أن “الأجمل لم يأتى بعد”. أكتبى عن جراحك .. أو حتى عن ما يعبر عنها من شعر .. شكراً للزيارة .. اتركى عنوان صفحتك لو هناك واحدة .. للمزيد من التواصل.
    أشرف

  8. ايه يا عم عمرو
    رد على ايميلاتى يا واد وقابلنى على الماسينجر .. على فكرة أنا ضفتك على الجوجول توك .. وابعتلى عنوان الصفحة بتاعتك زى ما وعدتنى .. وصفحة اليسار الديمقراطى ايضاً.
    تحياتى ليك ولمالك والرشوات.

  9. amani said

    http://zahrellawz.blogspot.com/
    http://mahmooddarweesh.blogspot.com/
    الجراح وان شفيت تترك ندبة تجعلها غير صالحة للنسيان ابدا
    واحيانا كثيرة ننكأ جراحنا بأيدينا فيما هي تحاول الشفاء
    لكن الامل بما هو اجمل يدعونا دوما للانتظاروالا فمتابعة الحياة لن تكون الا استحالة
    انتظار الآتي الذي لا يأتي ممزوج بكثير من الخوف هذا هو حالي ابداً
    تحية وود
    أماني

  10. online poker law

    Do online poker law

  11. مدونة جميلة جدا ومفيدة الصراحة … ومشكورين جدا

  12. sdxkzehguwha

  13. whystfjzjyyw

  14. ibwltjwhrgri

  15. ypwqtsxlgopn

  16. fggicohaiihw

  17. madnight said

    قام بإعادة تدوين هذه على ما علينا.

أضف تعليق